القائمة الرئيسية

الصفحات

عودة لمسلسلات التمانينات ( بوجي وطمطم ) تمانيناتي اصلي - احلي ايام -

مين فينا متفرجش علي مسلسل بوجي وطمطم
مين فينا مكانش بيستناه
مين فينا كان يعرف لرمضان طعم من غير المسلسل
تعالوا نفتكر كل حاجة عنه دلوقتي
مسلسل بوجي وطمطم
بوجي وطمطم (مسلسل).jpg
هو مسلسل عرائس مصري قديم جدا من تأليف وإخراج الراحل رحمي، كان له تأثير كبير في ثقافة الطفل المصري بشكل خاص والعربي بشكل عام وقد حاز المسلسل علي متابعة الصغار والكبار، حيث ارتبط بوجدان الطفل لسنوات طويلة في ليالى شهر رمضان، حيث كان له الفضل في ارتباط الطفل المصري بعروسة مصرية خالصة من البيئة المصرية الاصيلة مما كان له أكبر الاثر في مواجهة الثقافات الغربية. صور مسلسل بوجي وطمطم في ثمانيات القرن العشرين حيث كان أول إنتاج له مسلسل عن السلوكيات وكان ذلك في عام 1983 وتوالت الاجزاء بعد ذلك (حوالي 18 جزء)..ومنها:
بوجي وطمطم في رمضان
الفيل الجميل
محطة فلافيلو
حكايات مع بوجي وطمطم
الفانوس السحرى
بوجي وطمطم واسرار جحا
حبيبتى اسمها مصر
أولاد القمر
رشيد
ساهم مسلسل العرائس الأول فى مصر «بوجى وطمطم» فى تشكيل وجدان الكثيرين منذ أكثر من ربع قرن مضى، وكان يحظى بأكبر مشاهدة منذ عرض حلقات جزئه الأول فى شهر رمضان من عام ١٩٨٣، وكان الأشهر فى المنطقة العربية حيث تربى ونشأ على مشاهدته منذ الصغر القاصى والدانى من المحيط إلى الخليج، والأضخم على مستوى العالم حيث بلغت عدد أجزائه ١٨ جزءا متتاليا.
«بوجى وطمطم» هو الأكبر تأثيرا فى عقول أطفال جيلى الثمانينيات والتسعينيات والأكثر ارتباطا بقلوبهم، ظل الجميع ينتظر موعد عرضه فى منازلهم على شاشات التليفزيون طيلة ١٨ عاما بداية من ١٩٨٣ حتى ٢٠٠١، حيث يحمل المسلسل رسالة نبيلة وهى غرس السلوكيات الطيبة لدى الأطفال والبعد عن الأشياء القبيحة، وزرع الروح الصافية المتسامحة بين الجميع فى المجتمع والتعامل مع الكل كإخوة، وتقوية ثقافة المودة والمحبة فى الشارعين المصرى والعربي. «بوجى وطمطم» من تأليف وإخراج مخرج العرائس الأشهر الراحل محمود رحمي، المولود فى ٣ يوليو ١٩٣٩، ورحل فى ٢٣ يوليو ٢٠٠١، خريج كلية الفنون الجميلة بتقدير امتياز، ويعتبر مسلسل العرائس «بوجى وطمطم» بأجزائه الـ١٨ هو العمل الوحيد له كمخرج طوال مسيرته.
صورة ذات صلة
تنوعت شخصيات المخرج رحمى فى مسلسله الشهير حيث جسد الفنان يونس شلبى شخصية «بوجي»، بينما أدت هالة فاخر شخصية «طمطم»، وأدى باقى الشخصيات طنط شفيقة «إنعام سالوسة»، عم شكشك «رأفت فهيم»، زيكو «سيد عزمي»، زيكا «ماهر سليم»، طماطم «تغريد العصفوري»، والد شكشك «رضا الجمال». وحملت أجزاء المسلسل الـ١٨ العديد من الأسماء منها: بوجى وطمطم فى رمضان، بوجى وطمطم فى الفيل الجميل، «بوجى وطمطم (الفانوس السحري)، بوجى وطمطم (أسرار جحا)، حكايات مع بوجى وطمطم، بوجى وطمطم (أولاد القمر)، بوجى وطمطم (محطة فلافيلو)، بوجى وطمطم فى رشيد، بوجى وطمطم (حبيبتى اسمها مصر). أنتج جزء جديد من المسلسل بعنوان «بوجى وطمطم والكنز المفقود» وعرض فى شهر رمضان ٢٠٠٩ من إخراج باسل رحمي، بممثلين جدد حيث أدى الممثل محمد شاهين شخصية «بوجي»، وإيمى سمير غانم شخصية «طمطم».
صورة ذات صلة
ابطال المسلسل
العرائس
بوجي ----> يونس شلبي، شخصية طيبة لكنه متسرع.
طمطم ----> هالة فاخر، رمز للكمال الاخلاقي والانفعالي.
طماطم الصغيرة : تغريد العصفوري
عم شكشك العجوز :رافت فهيم، رجل عجوز يجلس دائما علي الشباك في بيته في الدور الأرضي وليس له هم سوى متابعة الناس وأخبارهم هو ووالده محب الزبادي (أو الشبادي كما ينطقها).
والد شكشك: رضا الجمال
زيكا.. ماهر سليم
زيكو .. سيد عزمي
طنط شفيقة .. ومرمر ... إنعام سالوسة
زيزي.. سلوى محمد علي
الشخصيات الحقيقية
محمد الشرقاوي:زقلط
حسن مصطفى:عم حسن
معوض إسماعيل
علاء مرسي:موزة
محمد جبريل:هاني

وانتظرونا مع ذكريات جديدة لجيل الثمانينات

تعليقات