القائمة الرئيسية

الصفحات

دليلك الكامل لتعلم التسويق الرقمي Digital Marketing لعام 2021

ما هو التسويق الرقمي Digital Marketing؟

مفهوم التسويق الرقمي والذي يعني التسويق باستخدام المنصات الرقميّة عبر شبكة الإنترنت و استخدام استراتيجيات فعالة و أدوات تحسين التكنولوجيا الحديثة  لتسويق المنتجات و من الواقع الى السوق الرقمي حيث يمكن من خلال التسويق الرقمي الوصول الى العملاء بشكل اسرع وبطريقة مبتكرة وعصرية وبالتالي تحقيق مبايعات اكثر من المطلوب. 

نحن  نقوم بـ إنشاء مقدمة عبر منصة علوم الكمبيوتر الرقمية حول أفضل  دورة  ناجحة  وهي التسويق  الالكتروني وفقا لـ  خبراء  المحتوى  والإعلام  و الذي يعمل علي تقديم جميع الدورات التدريبية المختلفة على اعلى مستوي فقط عبر موقعنا.

ما الهدف من تعلم مبادئ التسويق الرقمي Digital Marketing  ؟

هناك الكثير والكثير و مجموعة من الطرق المستخدمة في عالم التسويق الرقمي الإلكتروني والتي سنتحدث عنها تفصيلا في هذا المقال ولكن يرجع الهدف من ذكر التسويق الرقمي لما له من أهمية كبري سواء على الفرد او على الشركات 

الحصول على وظيفة براتب مميز 
يعتبر تعليم التسويق الرقمي اصبح ضروريا في الاونه الأخيرة وهذا الذي يشهده وقتنا الحالي وأصبحت أي شركه او مؤسسة تحتاج الى مسوق رقمي وبتعلم التسويق الرقمي سيفتح باب للتوظيف في احدي شركات الكبرى عاجلا او اجلا لما له من مميزات كبري. 

التسويق بالعمولة
وهو عبارة عن تسويق منتجات للغير والحصول علي رواتب مميزة حيث أن عالم التسويق الرقمي ليس مقتصرا فقط على تسويق منتجاتك الخاصة بل هناك ما يسمي التسويق بالعمولة أو الافلييت  Affiliate Marketing وهو الذي يمكنك من تسويق منتجـاتك او خدماتك بشكل غير مباشر والحصول على عمولة من وراء بيع كل منتج وهذه الطريقة تختلف اختلاف جذري عن الوظيفة حيث ان الاولي تقوم بالتوظيف الكامل وفقا للشركة او لمؤسسة بينما هذه الطريقة يمكن لأي شخص العمل بها ويكون غير الزامي تماما بمواعيد او ما شابة فيمكنك العمل وقتما تشاء وفقا لما تريد.

التسويق للمنتجات الخاصة بك 
اذا كنت صاحب مشروع صغير او كبير يمكنك البدء في تعلم التسويق الرقمي للعمل على بيع المنتجات الخاصة بك بشكل اسرع و توفيرا للوقت والحصول على مزيد من العملاء ومن لديهم اهتمام بكل ما تقدمة من منتجات او خدمات وهذا امر ضروري. 

ما هي مميزات وخصائص التسويق الرقمي ؟

وللتسويق الرقمي مميزات وخصائص لا تعد ولا تحصي مقابل وصول المنتجات او التسويق من خلال خطط ومبادئ حديثة وتحقيق أرباح اضعاف ما يتحقق في ارض الواقع ومن ضمن هذه المميزات التالي : 

تتضمن القدرة على استهداف العملاء 
باستخدام الأدوات التي يتيحها عالم التسويق الرقمي مثل البيانات والمعلومات الخاصة بالعملاء يمكن للشركات الكبرى والمؤسسات انشاء استهدافات قوية خاصة بالوصول الى العملاء المحتلمين وتحقيق مبيعات ممتازة حيث ان المعايير التي تبني عليها الاستهداف الجيد لا حصر لها مثل ( النوع " ذكر أو انثي " ، العمر ، الاهتمامات ، المؤهل الدراسي ، الموقع الجغرافي ) وغيرها من المعلومات التفصيلية الخاصة بكل عميل على حدي. 

جمع و مراجعة جميع البيانات وإعادة استخدامها 
من خلال ادوات التسويق الرقمي يمكن جمع البيانات التي أنشأت سابقا ويمكن استخدامها للوصول الى نفس الأشخاص مره اخري وتحقيق مبايعات اكثر لنفس العملاء. 

التفاعل المباشر بين العميل والشركات 
حيث يمكن للعملاء من خلال التسويق الرقمي التعبير الجيد عن رغباتهم في المنتجات المعروضة سواء بالقبول او الرفض او المميزات والعيوب المتاحة في كل ما يتقدم دون التقييد في حرية التعبير. 

القدرة على التحكم في الميزانية التسويقية وبشكل أكبر
في عالم التسويق الرقمي يمكن الدفع مقابل العملاء المستهدفين فقط بخلاف الفيديوهات الترويجية الأخرى والمبالغ الهائلة والتي لا تعود بفائدة على أصحاب المشاريع و بالتالي التحكم الكامل في الميزانية او ايقافها بالكامل في أي وقت

العمل على التحسينات بشكل مستمر
القدرة على رصد وتحليل النتائج التسويقية الخاصة بالحملات الاعلانية المتواجدة في التسويق الرقمي واحده من اهم المميزات التي لا غني عنها حيث يمكنك اتخاذ القرارات من حيث التطوير ومتابعه نتيجة مبيعات المشروع الخاص بك وانشاء خطط واستراتيجيات جديدة للعمل على الوصول بشكل اسرع من قبل. 

ما هي الطرق اللازمة في العمل داخل مجال التسويق الرقمي والوصول الى نتائج اعلى ؟

أولا: هناك العديد من الطرق المستخدمة في التسويق الرقمي تكاد لا تعد ولا تحصي داخل مقال واحد ولكن دعونا نلقي نظره سريعة على اهم العوامل والطرق المتاحة للبدء في التسويق الرقمي وتحقيق المطلوب :

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي  social media
واحده من أهم و أفضل الطرق المستخدمة في التسويق الرقمي والتي اثبتت فعاليتها على مدار السنين القليلة الماضية والتي تهدف الى جذب العملاء والمستهلكين ومن لديهم القابلية للعلامة التجارية الخاصة بك والوصول اليهم بشكل اسرع من ارض الواقع والتفاعل معهم ومعرفة آرائهم الخاصة حول المنتج او الخدمة التي تقدمها وبالتالي تحقيق مبايعات وتطوير اكثر.

التسويق عن طريق انشاء مواقع الكترونية
أحد أنواع التسويق المنتشرة في العالم وهذه الطريقة تسمي التسويق بالمحتوي وهي تعد من اهم الطرق للشركات والمؤسسات الكبرى حيث كل ما عليك هو القيام بإنشاء موقع احترافي متكامل و محتوى الصفحة تمثل الشركة وبه كافة الخدمات المتاحة والمعلومات التفصيلية حول كل منتح والبدء في التسويق عبر مراعاة قواعد السيو seo وان يكون الموقع متوافق مع محركات البحث وبالتالي الاستهداف الصحيح داخل المحتوي يعمل على جلب المزيد من الزوار و اكتساب عملاء جدد وكل من لديهم اهتمام خاص بالموقع الذي تملكه. 

التسويق عبر البريد الالكتروني  email advertising 
الترويج و التسويق عبر  email advertising الرقمية واحده من أقدم الطرق في عالم التسويق الالكتروني ولكن ما زالت تقدم الفعالية في تقديم الخـدمات او عرض المحتوي عبر الانترنت ولكن لابد من العمل بشكل احترافي واستخدام بريد خاص بالمؤسسة او الشركة او الموقع دون  لكي تعمل على كسب رضا وثقة العميل.

خطوات التسويق الرقمي

للعمل داخل التسويق الرقمي اذا كنت تمتلك شركة او مجرد منتجات وتريد تحقيق المبايعات وجني الأرباح المطلوبة لابد من العمل وفقا لخطط واستراتيجيات ممنهجة وسليمة وسنقوم باستعراض اهم الخطوات اللازمة لذلك من خلال هذا المقال وهم كالتالي : 

انشاء دراسة جدوي 
الاستفادة و البحث التفصيلي عن محتويات السوق هو امر لا يتجزأ في نجاح أي مشروع حيث يمكنك أيضا من خلال ادوات التسويق الرقمي العمل على دراسة السوق والمتطلبات اللازمة وحجم المنافسين ونقاط ضعفهم و جمع اكبر قدر ممكن من البيانات والمعلومات حول العملاء المستهدفين وفي الأخير تحديد الميزانية الكاملة للمشروع.

العمل على اعداد خطة تسويقية
بعد انشاء تقرير كامل حول السوق ومتطلباته لابد من انشاء خطة محكمة وعملية ومعرفة افضل طرق للتسويق الرقمي المتاحة للبدء في انشاء الإعلانات والوصول الى العملاء المطلوبين. 

البدء في انشاء الحملات الاعلانية  
بعد القيام بدراسة جدوي كاملة وتحضير الخطط الاحترافية يأتي دور انشاء حملة إعلانية وفقا للبيانات التي تم جمعها وتحليلها سابقا وهي عملية احترافية للتحسين المستمر و التي تحتوي على فرص وامكانيات ممتازة لجني أرباح محققة. 

قامت جوجل بتوفير عناصر تلك الدورة والتي تشمل اساسيات  و مهارات خاصة بالتسويق الالكتروني  و المفاهيم  الإلكترونية  الأساسية  والإعلانات وكل ما يخص التسويق الرقمي و بصورة مجانية بواسطة كورس " google " تعرف عليها من الرابط التالي.  

تعليقات